رجيم قاس لإنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع

6

رجيم قاس لإنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع ! قد يبدو الموضوع مشوقاً خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من عشرات الكيلوغرامات الزائدة ويريدون التخلص من هذا الوزن بسرعة.

ولكن هل يستدعي ذلك فعلاً رجيم قاس لإنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع ؟ أم أن الأمر كله مجرد خدعة دعائية؟

دعونا نتكلم بشكل عملي أكثر. إنك من أجل خسارة كيلو غرام واحد من الدهون تحتاج لحرق 7000 سعرة حرارية. ففكر قليلاً هل يمكنك حرق ثمانية أضعاف هذا الرقم في أسبوع واحد؟

إذا اقتنعت بأحد هذه الرجيمات واستطعت إنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع واحد. فأنت فعلياً قد أنقصت من وزن العضلات والسوائل وليس من وزن الدهون.

وبالتالي مجرد أن تعود إلى طريقة أكلك المعتادة سوف ترجع وزنك الذي تخلصت منه أضعافاً مضاعفة.

إلا أنه هناك بعض النصائح التي تغنيك عن اتباع رجيم قاس لإنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع. والتي تمكنك من خسارة الوزن بطريقة صحية وعملية.

وذلك عن طريق إنقاص من نصف كيلو إلى كيلو في الأسبوع. وبالتالي ضمان عدم رجوع الوزن بسرعة شديدة أو عدم رجوعه مطلقاً إذا بقيت ملتزماً بهذه النصائح.

في هذا المقال سوف نتعرف على أضرار اتباع رجيم قاس لإنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع. وما هي أهم النصائح لضمان نزول الوزن بطريقة صحية.

رجيم قاس لإنقاص الوزن 8 كيلوغرامات في أسبوع

من أصعب الأشياء هو التحكم في إغراءك لتناول الشوكولاتة أو الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل عندما تكون بالفعل تكافح من أجل إنقاص الوزن. للتخلص من هذه الوزن الزائد ، لا تحتاج إلى تجويع نفسك ، ولكن بدلاً من ذلك ، يجب أن تدمج نظامك الغذائي بمغذيات وكربوهيدرات أفضل. لذلك ، نحن هنا لمساعدتك على خسارة تلك الكيلوجرامات الزائدة بطريقة صحية وآمنة.

نصائح من أجل خسارة الوزن بطريقة آمنة

سواء كان لديك مناسبة خاصة قادمة أو كنت ترغب فقط في الشعور بصحة أفضل ، فقد ترغب أحياناً في إنقاص الوزن بسرعة. إن خسارة 8 كيلوغرامات في أسبوع واحد هو هدف يصعب الوصول إليه ، ولكن قد تتمكن من القيام بذلك باتباع نظام غذائي سليم واستراتيجيات تمارين رياضية. ومع ذلك ، فإن فقدان الوزن ببطء سيجعل من السهل الحفاظ على فقدان الوزن. لذا كل ما عليك فعله الآن هو اتباع هذه النصائح البسيطة التي ستمنحك نمط حياة صحي أكثر.

نصائح من أجل خسارة الوزن بطريقة آمنة
نصائح من أجل خسارة الوزن بطريقة آمنة

اشرب الماء :

بغض النظر عما إذا كنت تحاول إنقاص الوزن أم لا ، فمن المهم شرب سوائل كافية. ومع ذلك ، فإن شرب كمية كافية من الماء يدعم فقدان الوزن.

يوصي معظم خبراء الصحة بشرب 2000 مل على الأقل (حوالي 64 أونصة أو ثمانية أكواب من الماء) يومياً ؛ ومع ذلك ، فهذه مجرد قاعدة عامة. ينصح بتناول ما يصل إلى 13 كوباً من الماء بشكل يومي .
التزم بالسوائل المرطبة الخالية من السعرات الحرارية مثل الماء والماء المنكه والقهوة منزوعة الكافيين والشاي منزوع الكافيين (بدون حليب أو سكر).

عندما تكون مصاباً بالجفاف قليلاً ، يرسل جسمك إشارات إلى عقلك تشعر وكأنها جوع إلى حد كبير. يمكن أن يدفعك هذا لتناول الطعام أو تناول وجبة خفيفة واستهلاك سعرات حرارية أكثر مما تحتاج.

حاول أيضاً شرب كوب أو كوبين من الماء قبل الأكل. قد يساعدك هذا على الشعور بالشبع والرضا عن طعام أقل.

ابدأ يومك بماء فاتر أو ماء مع  الليمون. لا يحافظ الماء على رطوبة جسمك فحسب ، بل يساعدك أيضاً على خسارة بضعة جرامات. سوف يساعدك على الحفاظ على معدتك ممتلئة وبالتالي سيساعدك في مقاومة الانغماس في الوجبات الخفيفة الدسمة.

ويوصي خبراء التغذية بالكمية المناسبة لشرب الماء وأيضاً بالتوقيت الصحيح. إذ وفقاً لبعض الدراسات التي تم إجراؤها فيجب على كل شخص أن يشرب كوباً من الماء كل ساعة ونصف حتى إذا لم يشعر بالعطش.

إذ أفادت هذه الدراسة أن شرب الماء بهذه الطريقة يساعد على رفع معدل الاستقلاب وبالتالي يساعد على حرق المزيد من الدهون بسرعة أكبر.

المشي :

امشِ بعد ساعة من تناول كل وجبة للحفاظ على جسمك بعيداً عن تراكم الدهون. إذا لم تكن شخصاً صباحياً ، فحاول تغيير عادات نمط حياتك اليومية للحفاظ على وزنك تحت السيطرة. استخدم السلالم بدلاً من المصاعد. وحاول المشي بقدر ما تستطيع خلال اليوم.

للاستمرار في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية خلال الأسبوع ، حاول زيادة حركتك على مدار اليوم. كلما كنت أكثر نشاطاً بشكل عام ، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها يومياً.

نمط الحياة أو النشاط الأساسي هو الأشياء التي تفعلها في يوم عادي – المشي من وإلى سيارتك أو القيام بالأعمال المنزلية.
قم بزيادة مشاركتك في هذه الأنواع من الأنشطة وزيادة خطواتك قدر الإمكان. حاول صعود الدرج عدة مرات إضافية ، أو المشي لمسافات طويلة من وإلى وجهتك ، أو القيام بالركض السريع في مكانه أثناء استراحة تجارية.

يمكنك ملاحظة العديد من التغييرات على نفسك عند البدء بالمشي منذ الأسبوع الأول. إذ أن المشي يحفز هرمونات السعادة. ويخلصك من الاكتئاب ويعمل على شد الجسم خاصة إذا كان المشي سريعاً.

حتى أنه يخلصك من دهون البطن السفلي العنيدة التي تبقى حتى بعد نزول وزن كامل الجسم.

كما أن للمشي فوائد عديدة للغاية تتخطى موضوع نزول الوزن. إذ أن المشي يمكنك من التفكير بهدوء وتصفية ذهنك مما يساعدك على حل العديد من المشكلات.

تناول الطعام بكميات قليلة :

إنقاص الوزن ليس مرادفاً لعدم تناول الطعام على الإطلاق. بإمكانك تناول جميع العناصر الغذائية الضرورية والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات التي يحتاجها جسمك.

حاول أن تملأ طبقك بوجبات أصغر لتجنب الإفراط في تناول الطعام. يستغرق عقلك 20 دقيقة ليدرك ما إذا كنت لا تزال جائعاً . لذلك ، خداع عقلك للاعتقاد بأن معدتك ممتلئة بعد تناول أجزاء صغيرة ولكن صحية أيضاً.

لإنهاء وجباتك ، اجعل النصف المتبقي من طبقك في الغالب خضروات وحصص الفاكهة في بعض الأحيان. ستوفر لك هذه الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية العديد من العناصر الغذائية الحيوية.

ومع ذلك ، التزم بالخضار غير النشوية للحفاظ على انخفاض عدد السعرات الحرارية واستقرار نسبة السكر في الدم.
توصي وزارة الزراعة الأمريكية بأن تجعل نصف طبقك من الفاكهة أو الخضار.

هذا مقبول لمعظم الأنظمة الغذائية ، حتى لو كنت تحاول إنقاص الوزن. ومع ذلك ، فإن الفواكه تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات ، لذلك يجب الحد منها.

أدخل حصة واحدة على الأقل من الخضار في كل وجبة. تتكون الحصة الواحدة عموماً من كوب أو كوبين من الخضر الورقية.  إذا كنت تبحث عن الفاكهة ، التزم بنصف كوب أو قطعة واحدة صغيرة.
كل من الفواكه والخضروات منخفضة السعرات الحرارية. يمكن أن يساعد جعل نصف وجبتك طعاماً منخفض السعرات الحرارية في تقليل إجمالي السعرات الحرارية ودعم فقدان الوزن. بدلاً من اتباع رجيم قاس لإنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع.

ومع مرور الوقت عند الالتزام بهذه العادة. سوف تلاحظ أن معدتك أصبحت أصغر وأصبحت أنت تستهلك كميات طعام أقل بكثير مقارنة بما كنت تستهلكه سابقاً.

طهي الطعام بنفسك :

كلما كان تقديم الطعام أجمل ، كلما شعرت أنه ألذ. عندما تتوق إلى تلك الكعك أو البيتزا ، جرب الطهي لنفسك بجعل الوجبة تبدو جيدة وغنية بالعناصر الغذائية. بهذه الطريقة سوف تتجنب تناول الوجبات السريعة وإضافة كيلوغرامات إضافية إلى بطنك.

وكما يقول المثل الشعبي ” العين بتاكل قبل التم” . لذا يمكنك استغلال هذه النقطة بتزيين وجباتك وطهيها بطريقة تسيل اللعاب حتى تستمتع بها جيداً.

من قال أن الطعام الصحي يجب أن يكون غير لذيذ؟

وسيكون هذا الخيار أفضل وأشهى بكثير من اتباع رجيم قاس لإنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع.

فبهذه الطريقة ستتمكن من كسب عادات غذائية ترافقك العمر كله وبالتالي لن يعود هذا الوزن الزائد مرة أخرى.

استبدل الدهون غير الصحية :

استبدل جبنة البانير مثلاً بالتوفو والسكر بالعسل والدقيق المكرر بدقيق القمح الكامل. حاول استبدال الوجبات الخفيفة غير المرغوب فيها بالفواكه المجففة أو الغنية بالفواكه. سيساعدك هذا على الامتناع عن الانغماس في الدهون غير الصحية وسيبقي كمية الدهون التي تتناولها تحت السيطرة.

قلل من الكربوهيدرات:

أظهرت الدراسات أن إحدى أسرع الطرق لفقدان الوزن هي اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. قلل من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات إذا كنت تريد أن تقترب من خسارة 5 كجم في أسبوع واحد.

توجد الكربوهيدرات في مجموعة متنوعة من الأطعمة. قلل فقط من تلك التي تحتوي على كربوهيدرات في الغالب مثل الأطعمة التي تحتوي على الحبوب. الخبز والمعجنات والأرز والمعكرونة والحبوب الأخرى غنية بالكربوهيدرات ويمكن الحد منها بأمان ، حيث أن العديد من العناصر الغذائية موجودة في الأطعمة الأخرى.

تحتوي منتجات الألبان والخضروات النشوية والفواكه أيضاً على الكربوهيدرات. قلل من هذه الأطعمة في نظامك الغذائي ، لكن لا تقطع هذه الأطعمة تماماً . أنها توفر تغذية قيمة لنظامك الغذائي.

استبدل هذه الأطعمة بالحبوب منخفضة السكر في الدم والخضروات غير النشوية. على سبيل المثال ، استبدل الخبز والحبوب والأرز الأبيض بشوفان صلب أو أرز بني. بالنسبة للخضروات ، املأ طبقك بأطعمة مثل القرنبيط والبروكلي والخيار والفطر والهليون. بدلاً من تناول وجبات رجيم قاس لإنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع.

قد يهمك أيضاً:

الرجيم الكوري لتخفيف الوزن .. كل ما تريد معرفته عنه

قم بتضمين البروتين الخالي من الدهون في كل وجبة:

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، ركز على استهلاك كميات كافية من البروتينات الخالية من الدهون. تعتبر الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين جنباً إلى جنب مع منخفضة الكربوهيدرات مفيدة لفقدان الوزن بشكل أسرع.

ركز على مصادر البروتين الأقل دهناً. فهي تحتوي على سعرات حرارية أقل مما قد يساعد في دعم فقدان الوزن. جرب: الدواجن منزوعة الجلد والبيض واللحم البقري الخالي من الدهن والمأكولات البحرية والبقوليات والتوفو.

أدخل مصدراً للبروتين في كل وجبة ووجبة خفيفة. سيساعدك هذا في الوصول إلى المبلغ الموصى به يومياً. حصة واحدة من البروتين حوالي 3-4 أوقية .

سيساعد البروتين أيضاً في دعم فقدان الوزن من خلال إبقائك تشعر بمزيد من الرضا لفترة أطول مما يمكن أن يساعد في إدارة جوعك ورغبتك في تناول الطعام.

استخدم بدائل الوجبات إذا كانت مناسبة لك أكثر:

سيخبرك معظم المتخصصين في مجال الصحة وأخصائيي التغذية أن رجيم قاس لإنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع قد لا يكون هدفاً آمناً أو واقعياً ؛ ومع ذلك ، باستخدام مشروبات استبدال الوجبات ، قد تكون قادراً على الاقتراب من هدف إنقاص الوزن ولكن بطريقة آمنة وصحية.

على سبيل المثال ، يمكنك صنع عصير بديل الوجبة الخاصة بك إذا كان لديك خلاط. أضف حفنة من اللوز والجزر وحفنة من السبانخ وبضع شرائح من التفاح الأخضر ونصف موزة وملعقة صغيرة (4.9 مل) من زيت جوز الهند والماء أو حليب اللوز إلى الخلاط ، ثم قلبه حتى يصبح جاهزاً . إذا كنت مهتماً بصنع عصائر سموذي بديلة للوجبات ، فيمكنك مجموعة متنوعة من الوصفات عبر الإنترنت.

عادة ما تكون بدائل الوجبات عبارة عن ألواح ومخفوقات منخفضة السعرات وعالية البروتين. وهي مقبولة كبديل للوجبات لأنها تحتوي على ما يكفي من البروتين والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن الأخرى المشابهة للطعام.
تتوفر مجموعة متنوعة من خطط استبدال الوجبات. يتم تقديم بعضها من خلال مكاتب الأطباء ويشرف عليها الطبيب وأخصائي التغذية. هذه البرامج عادة ما تكون أكثر تكلفة ؛ ومع ذلك ، فهي تعتبر أكثر أماناً من رجيم قاس لإنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع .

يمكنك أيضاً التفكير في شراء بدائل للوجبات من محل بقالة أو متجر أطعمة صحية. ابحث عن المنتجات عبر الإنترنت أولاً واختر خطة تناسب ميزانيتك وأسلوب حياتك.

من المفترض أن تكون بدائل الوجبات برنامجاً غذائياً مؤقتاً للغاية. لا تتبع هذه الحميات منخفضة السعرات الحرارية لأكثر من أسبوع إلى أسبوعين.

قم بأداء التمارين المتقطعة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام:

بالإضافة إلى تمارين الكارديو والمشي ، قد ترغب في التفكير في دمج تدريب متقطع الشدة ، أو HIIT. يمكن أن يساعد HIIT في حرق سعرات حرارية إضافية كل أسبوع.

HIIT هو نوع أحدث من التمارين. تظهر الدراسات التي تم إجراؤها أنه يمكنك حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية في فترة زمنية أقصر. بالإضافة إلى ذلك ، يحرق جسمك المزيد من السعرات الحرارية من الدهون.

يعد HIIT أيضاً مفيداً لزيادة التمثيل الغذائي العام أو قدرة جسمك على حرق سعرات حرارية إضافية لساعات بعد الانتهاء من التمرين – وأحياناً تصل إلى 24 ساعة.

مثال على تمرين HIIT سيكون: 1 دقيقة من الجري متبوعاً بـ 1.5 دقيقة من الركض المعتدل. ستتكرر هذه الأنشطة لمدة 20 دقيقة ، بالإضافة إلى 5 دقائق من الإحماء و 5 دقائق من التهدئة.

نم 7-9 ساعات كل ليلة:

النوم مهم جداً لصحتك. يأخذ الأمر دوراً أكثر أهمية عندما تحاول إنقاص الوزن. حتى لو كنت تتبع نظاماً غذائياً لمدة أسبوع فقط ، فإن النوم الكافي أمر حيوي.

عندما لا تنام جيداً ، فإن جسمك يقاومك لإنقاص الوزن. أولاً ، يمكن لقلة النوم أن تحفز جسمك على إفراز مستويات أعلى من الهرمونات التي تجعلك تشعر بالجوع. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أولئك الذين يعانون من الحرمان من النوم عادة ما يتوقون إلى الأطعمة الغنية بالدهون.

اهدف إلى النوم لمدة 7-9 ساعات على الأقل كل ليلة. حاول الخلود إلى الفراش مبكراً والنوم لاحقاً إن أمكن. حاول أيضاً تقليل الأجهزة التي تصدر صوتاً أو ضوءاً للمساعدة في ضمان حصولك على نوم عميق.

السيطرة على التوتر:

مثل النوم ، يمكن أن يؤدي الإجهاد الزائد إلى زيادة صعوبة فقدان الجسم للوزن. إدارة وتقليل التوتر قدر الإمكان.
الإجهاد هو شيء يختبره الجميع. عندما يكون لديك ضغط مستمر ، حتى في الحد الأدنى من الإجهاد ، ينتج جسمك المزيد من الكورتيزول. هذا الهرمون يجعل من الصعب عليك فقدان الوزن. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والجوع أكثر.

قم بدمج تقنيات وأنشطة إزالة التوتر في روتينك اليومي. جرب: الذهاب للمشي أو أخذ حمام ساخن أو التحدث إلى صديق أو أحد أفراد الأسرة أو مشاهدة فيلم جيد أو قراءة كتاب.

إذا كان التوتر أمراً يصعب إدارته ويسبب الأكل العاطفي أو يعطل قدرتك على تناول الطعام الصحي وفقدان الوزن ، ففكر في رؤية مدرب الحياة للحصول على مزيد من الدعم والمشورة.

الخلاصة

إن اتباع رجيم قاس لإنقاص 8 كيلوغرامات في أسبوع هو أمر مدمر للصحة تماماً ولديه نتائج سلبية لا تعد ولا تجصى. لذا إن كنت عازماً على إنقاص وزنك الزائد والتخلص من هذه الكيلوغرمات التي تثقل بها نفسك عليك بالالتزام بتطبيق النصائح السابقة لفترة من الزمن. وستلاحظ فوراً النتائج المبهرة.

ويمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات والنصائح عند زيارة الرابط التالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة + 1 =

error: المحتوى محمي !!